شارع زكريا غنيم – كامب شيزار -الاسكندريه

اختبار تحمل الجلوكوز Glucose tolerant test GTT

هو اختبار تدريجي تشخيصي لفحص قدرة المريض على تحمل الجلوكوز الذي يتم شربه عبر الفم. والوقت الذي يحتاجه الكبد لخفض كمية الجلوكوز في الدم.

طريقة اجراء التحليل :

  • تؤخذ العينة الاولى من الدم والبول على الريق او بعد صيام 8-12ساعة حسب طلب المعمل.
  • يقوم المريض بشرب محلول يحتوي على كمية محددة من الجلوكوز (بشكل عام 50, ، 75 أو 100 غرام من الجلوكوز، أو تبعا لوزن المريض).
  • يتم أخذ عينة من الدم ومن البول كل نصف ساعة أو ساعة بعد شرب المحلول لمدة 2 – 3 ساعات وتقاس تركيز الجلوكوز لكل عينة .

اهمية التحليل :

  • يتم إجراء هذا الاختبار لدى الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بمرض السكري، لكن ليس بشكل قاطع لأن نتيجة فحص السكر أثناء الصوم لديهم كانت حدّيّة – بين الحالة المرضية والسليمة.
  • لا حاجة لإجراء هذا الاختبار لتشخيص مرض السكري لدى الأشخاص الذين يظهر فحص دمهم أثناء الصوم
  • يطلب من الحامل إجراء هذا الاختبار بين الأسابيع 24 – 28 من الحمل من أجل تشخيص داء سكري الحمل.

الارتفاع السريع والانخفاض البطئ يدل على عدم قدرة الكبد على افراز الكمية الكافية من الانسولين اما نزول السكر في وقت طويل جدا فيدل على مقاومة الجسم للانسولين وهذا مايحعل التحليل اكثر اهمية من تحليل السكر العشوائي او من صيام لكونه يعطي احداثيات مهمة للتشخيص .

References

DeFronzo, R. A., & Abdul-Ghani, M. (2011). Assessment and treatment of cardiovascular risk in prediabetes: impaired glucose tolerance and impaired fasting glucose. The American journal of cardiology108(3), 3B-24B.‏

Chung, S. T., Ha, J., Onuzuruike, A. U., Kasturi, K., Galvan‐De La Cruz, M., Bingham, B. A., … & Sherman, A. S. (2017). Time to glucose peak during an oral glucose tolerance test identifies prediabetes risk. Clinical endocrinology87(5), 484-491.‏