شارع زكريا غنيم – كامب شيزار -الاسكندريه

السمنة

السمنة ما هى:

  • السمنة هي زيادة وزن الجسم عن المعدلات الطبيعية بالنسبة للسن والجنس والسمات المرتبطة بالعائلة، ويجب مراجعه الأطباء المختصين في التغذيه والغدد الصماء، والذين سيقومون باستخدام كمبيوتر مصمم خصيصاً لتحليل الجسم وتحديد السوائل والدهون والعضلات والعظام لكل مريض، وذلك لوصف برامج تغذية علاجية مصممة خصيصاً لكل مريض.

السمنه المفرطة:

  • السمنة المفرطة تحدث عندما يكون الاستهلاك اليومي للفرد من الطعام، يتجاوز مقدار استهلاكه للطاقة، وتشير الدراسات أن نسبة 60-70 % من حالات السمنه هي خارجيه المنشأ.

السمنه الوطئيه

  • هي السمنة التي تحدث بسبب الإصابة الوطائيه، الصدمات النفسيه، الأورام الخبيثه، الالتهابات وشبه أورام المخ، البدانه الناجمة عن الادوية، الفينوثيازيز، مضادات الاكتئاب ثلاثيه الحلقات، الكورتيزون ومضادات الهيستامين.

خطورة السمنة:

  • السمنة في في حد ذاتها هي عرض وليست مرض، ولكن تكمن خطورتها في أنها قد تتسبب في حدوث الكثير من الأمراض، مثل:
  •  مرض السكري
  •  إرتفاع معدلات الدهون بالدم
  •  قصور بشرايين الجسم
  • ارتفاع ضغط الدم المزمن
  •  جلطات القلب والدماغ
  •  والكبد الدهني وغيرها من الأمراض

 أسباب السمنة:

  1. قلة النوم:
  2. إن الجسم يعمل بصورة جيدة عندما يكون مرتاحًا، أما عندما لا ينال المرء كفايته من النوم فإن الجسم يكون في حالة (Stress)، ويقوم بتخزين دهون أكثر، ومن الأخطاء الشائعة أيضا التي قد تتسب في السمنة تناول وجبة متأخرة من الليل تحتوي على سعرات حرارية عالية، فهناك اعتقادات خاطئة عند البعض أن الطعام يساعدهم على النوم، وعلاج ذلك كله، أن ينام الفرد عدد كافي من ساعات النوم يوميا لا تقل عن 8 ساعات.
  3. التوتر:
  4. عدد كبير من الناس يلجأ إلى الطعام لمواجهة التوتر، وغالبا ما يلجأون إلى الطعام الغني بالكربوهيدرات، لأن هذا النوع من الطعام يزيد من إفراز مادة السيروتونين التي لها مفعول مهدئ، وعدد كبير من الأشخاص يلجأ إلى النشويات لشعور أفضل، ولكن في الحقيقية كل هذا له آثار سلبية على المدى البعيد، فيتسبب في زيادة الوزن.
  5. تناول الأدوية:
  6. إن تنول بعض الأدوية وخاصة تلك المستخدمة لعلاج الأكتئاب، اضطراب المزاج، التشنجات، الصداع النصفي، علاج ارتفاع ضغط الدم، السكري، أدوية الصرع والأمراض النفسية، أدوية حرقة المعدة، يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن من نسبة ضئيلة إلى 4 كيلو في الشهر تقريبا.
  7. العلاج بالكورتيزون، وأقراص منع الحمل، يمكن أن تؤدي أيضا إلى زبادة تدريجية في الوزن.
  8. كما أن تناول الأدوية باستمرار يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن بمعدل 2 كيلو أو أكثر في الشهر، إذا لم يكن هناك تغيير في نمط المعيشة، فكل نوع من الأدوية يعمل بصورة مختلفة مسببا زيادة الوزن مثل زيادة الشهية، طريقة تخزين الشحوم، تغيير في نسبة الأنسولين …. إلخ. لذلك يفضل جدا مع استخدام الأدوية باستمرار اتباع حمية صحية وممارسة الرياضة بانتظام.
  9. بلوغ المرأة سن اليأس:
  10. تصل النساء إلى سن اليأس (انقطاع الطمث) في فترات مختلفة من العمر وتقل حركتهن عما كن في سن أصغر، ومع تقدم العمر تتباطئ عملية التمثيل الغذائى، وفي نفس الوقت تحدث تغييرات في الهرمونات تزيد من الشعور بالأكتئاب، وتؤدي إلى قلة النوم، وزيادة الإحساس بالجوع.
  11. أي إنها عملية متعددة العوامل، حيث يقل الأستروجين وهذا يؤدي إلى تغيرات في الجسم، فيقل الوزن في الورك والفخدين، ويزيد الوزن في منطقة البطن، إن قلة الأستروجين تؤدي إلى تخزين الشحوم في منطقة البطن.
  12. لذلك فإن مفتاح محاربة السمنة في سن اليأس عند السيدات، هو ممارسة الرياضة، واتباع حمية صحية محسوبة السعرات وغنية بفيتامين D والكالسيوم.
  13. الحالات المرضية:
  14. بعض الأمراض قد تتسبب في زيادة الوزن وحدوث السمنة، مثل أمراض:
  •  الغدد الدرقية
  •  الغدد النخامية أو الكظرية
  • مرض تكيس المبيض
  •  أيضا هناك مرض قد يسبب حدوث السمنة، وهو مرض متلازمة كوشينغ (Cushings syndrome) وهذا المرض ينتج عن تعرض الجسم الى زيادة مستوى هرمون الكورتيزول، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن وحدوث ترهلات خاصة حول الوجه والظهر وأعلى العنق أو الخصر، ويمكن أن  تحدث متلازمة كوشينغ في حالة استخدام كورتيكوستيرويد كعلاج لبعض الأمراض مثل التهاب المفاصل، أو الربو، أو مرض الذئبة، كما يمكن أن تحدث أيضا نتيجة خلل فى الغدد الكظرية (الفوق كلوية)  مما تسبب زيادة فى إنتاج هرمون الكورتيزول.
تحاليل السمنة