شارع زكريا غنيم – كامب شيزار -الاسكندريه

تحليل اضداد الهربس التناسلي HSVI II IgM & IgG

تصاب الأعضاء التناسلية أوالأرداف أومنطقة الشرج بالتقرحات وهو مايعرف بالهربس التناسلي ينتقل بالاتصال الجنسي أو الجنس الفموي, ينتشر ويعدي حتى عند عدم وجود القروح كما يمكن أن تصيب الأمهات أطفالهن أثناء الولادة.

بعض الأفراد لا يظهرون أي أعراض للإصابة لكنهم يحملون الفيروس على سطح الجلد ، بينما أغلبية الأفراد يظهر لديهم قروح بالقرب من المنطقة التي دخل منها الفيروس إلى الجسم تتحول إلى بثور وتصبح حاكة ومؤلمة ثم تلتئم لاحقًا. يمكن أن يكون خطيرًا عند حديثي الولادة أو في الأفراد ذوي  المناعة الضعيفة.

أي شخص نشط جنسياً يُمكن أن يصاب بالهربس التناسلي ثم ينقله إلى شريكه بعد الزواج عندما يتم تماس بين جلد مصاب مع جلد به شقوق بسيطة أو أغشية وأنسجة مخاطية. اما التلامس ضمن منطقة جلد سليم وأعضاء الجسم الأخرى لن يؤدي إلى إصابة كون الجلد في باقي المناطق سميك جداً ليستطيع هذا الفيروس اختراقه.

لا توجد حالات إصابات موثقة عن إصابات بالهربس التناسلي بسبب مقاعد المرحاض، وأحواض الاستحمام، أو استعمال المناشف. فالهربس فيروس هش جداً ولا يعيش طويلاً على أسطح الأغراض الخارجية كالمناشف والأدوات.

يجرى اختبار الكشف عن مستضد فيروس الهربس بكشط الخلايا من قرحة طازجة ثم فحصها على شريحة المجهر او تفاعل البلمرة المتسلسل (PCR). ويمكن أن يتم اختبار PCR على الخلايا أو السوائل من قرحة أو الدم أو على سوائل أخرى، مثل السائل الشوكي. PCR يجد المادة الوراثية (DNA) للفيروس.

اما كشف الأجسام المضادة فيكون في الدم ويعطي نتيجة ايجابية او سلبية او نتيجة كمية.          

References:

  1. Chayavichitsilp, P., Buckwalter, J. V., Krakowski, A. C., & Friedlander, S. F. (2009). Herpes simplex. Pediatrics in Review30(4), 119.‏
  2. Gottlieb, S. L., Giersing, B. K., Hickling, J., Jones, R., Deal, C., Kaslow, D. C., & Group, H. V. E. C. (2019). Meeting report: Initial World Health Organization consultation on herpes simplex virus (HSV) vaccine preferred product characteristics, March 2017. Vaccine37(50), 7408-7418.‏

Schiffer, J. T., Mayer, B. T., Fong, Y., Swan, D. A., & Wald, A. (2014). Herpes simplex virus-2 transmission probability estimates based on quantity of viral shedding. Journal of The Royal Society Interface11(95), 20140160.