شارع زكريا غنيم – كامب شيزار -الاسكندريه

تحليل الاستراديول Estradiol ( E2 )

قد تشاهد ابنك المراهق يكبر لكنه لايبلغ, او يبلغ لكنه لايزال طفلا في شكله وسلوكه. يطلب طبيبك اختبار  Estradiol ( E2 ) فيصف لك الدواء وتحدث المعجزة بسرعة اذ يتغير شكله كليا ويصبح رجلا. فمالذي حدث؟

ما هو تحليل هرمون  E2؟

انه احد انواع الاستروجين المعروف باسم هرمون الجنس الأنثوي، إلا أنه يلعب دورًا في نمو الذكور وتطورجهازهم التناسلي. يمكن لاختبار الاستراديول اكتشاف البلوغ المبكر أو المتأخرحيث يشير مستوى الاستراديول أعلى من المعدل الطبيعي إلى أن البلوغ يحدث في وقت مبكر عن المعتاد (البلوغ المبكر).

اما انخفاض مستوياتE2  فقد يشير إلى البلوغ المتأخر. يمكن أن يساعد الاختبار طبيبك في معرفة ما إذا كانت هناك مشاكل في الغدد الكظرية, ويمكن أيضًا ان يساعد في تحديد ما إذا كان علاج قصور الغدة النخامية، أو انخفاض وظيفتها يسير كما يجب.

يؤثر الاستراديول على نموالرحم, قناة فالوب, المهبل, الثديين, الرغبة الجنسية, وظيفة الانتصاب, خلايا الحيوانات المنوية والقابلية على الحمل والانجاب.

المشاكل التي تسببها مستويات غير طبيعية من  E2للنساء :

  • مشاكل الدورة الشهرية
  • العقم
  • أورام المبيض
  • سرطان الثدي

المشاكل التي تسببها مستويات غير طبيعية من  E2 للرجال

  •  العقم : يعتبر الاستروجين هو المسؤول جزئيًا عن خلق الحيوانات المنوية الصحية، وعندما يرتفع، فقد تنخفض عدد الحيوانات المنوية مما يؤدي إلى حدوث مشكلات في الخصوبة.
  • ضعف الانتصاب : قد يواجه بعض الرجال صعوبة في الانتصاب بسبب زيادة هرمون الاستروجين لديهم.
  • التثدي : يحفز الأستروجين نمو أنسجة الثدي،مما قد يؤدي إلى زيادة حجم الثدي لدي الرجل.قلة الرغبة الجنسية وزيادة فرص الإصابة بمرض السكر.
  • زيادة الدهون في منطقة البطن وفقدان كتلة العضلات يتسبب ارتفاع هرمون الاستروجين عند الرجال في زيادة فرص الإصابة بسرطان البروستاتا.

أسباب ارتفاع هرمون الإستروجين لدي الرجال

  • التقدم في العمربعض الرجال المتقدمين في العمر يكون لديهم نسبة من هرمون الأستروجين أعلى من النساء في سن اليأس.
  • زيادة نسبة الدهون في العضلات تحتوي الخلايا الدهنية في جسم الرجل على إنزيم الأروماتاز الذي قد يحدث خللُا في نسبة هرمون الأستروجين والتستوستيرون.

References:

  1. Ford, S. M., & Roach, S. S. (2010). Roach’s introductory clinical pharmacology. Lippincott Williams & Wilkins.‏
  2. Hochadel, M. (2011). Mosby’s Drug Reference for Health Professions. Elsevier Health Sciences.‏
  3. Kemp, K., Griffiths, J., Campbell, S., & Lovell, K. (2013). An exploration of the follow-up up needs of patients with inflammatory bowel disease. Journal of Crohn’s and Colitis7(9), e386-e395.‏
  4. Naunton, M., Al Hadithy, A. F., Brouwers, J. R., & Archer, D. F. (2006). Estradiol gel: review of the pharmacology, pharmacokinetics, efficacy, and safety in menopausal women. Menopause13(3), 517-527.‏