شارع زكريا غنيم – كامب شيزار -الاسكندريه

تحليل هرمون الذكورة الحر والكلي

الهرمون الجنسي الرئيسي لدى الذكور ينتج في الخصيتين والمبيضين والغدد الكظرية من تحول الهرمونات السليفة الى تستستيرون. يعتقد معظمنا انه يؤثر فقط على وظيفتنا الجنسية ، ولكنه في الواقع ، يؤثر على الجسم بأكمله – في كل من الرجال والنساء.

عندما يبلغ الأولاد ، ترتفع مستويات التستستيرون وتحول أجسادهم من الطفولة إلى شباب. مستويات طاقة عالية جدًا ورغبة جنسية قوية معروضة بالكامل. انه الوقت المناسب لاكتشاف الاهتمام بالجنس الذي يؤدي غالبًا إلى العلاقات وخلق الأطفال, ثم مع التقدم في العمر تنخفض مستويات التستوستيرون.

اليوم , يعاني بعض الرجال انخفاضًا في سن مبكرة ، مسببا ضعف الانتصاب لدى الرجال الأصغر والأصغر مما يستدعي المشورة الطبية والعلاج ليس فقط لتشخيص الخلل الوظيفي الجنسي ولكن أيضًا مجموعة متنوعة من الأمراض.

مالفرق بين التستيرون الحر والكلي؟

يرتبط 98٪ من التستستيرون إما بالجلوبيولين المرتبط بالهرمونات الجنسية (SHBG) أو الألبومين. فيسمى “التستستيرون المرتبط”. نسبة 2٪ المتبقية تسمى” التستوستيرون الحر”. يرتبط بمستقبلات التستستيرون داخل خلايا الجسم. لتؤدي وظائفها ، مثل تكاثر الخلايا في العظام والعضلات.

التستوستيرون الحر مسؤول أيضًا عن الخصائص الجنسية الثانوية مثل شعر الوجه وخشونة الصوت.

واضح ان التستيرون الكلي هو مجموعهما في الدم. وهذا يعني أن مستويات طبيعية من هرمون التستوستيرون الكلي لاتعني وظيفة جنسية سليمة لان التستستيرون الحر غير كافٍ لأداء وظائفه الأساسية, مما يؤدي الى ضعف نمو العضلات ، والتهيج ، وانخفاض الدافع الجنسي ومشكلات اخرى قد لا يربطها المرء مع القليل من هرمون التستوستيرون الحر.

وربما لا يحتاج المريض إلى مزيد من التستستيرون. وانما إلى كمية أقل من المواد التي تحول التستستيرون إلى مواد أخرى مثل الإستروجين. هذا هو السبب في أنه قد يكون من المهم للغاية اختبار مستويات هرمون التستستيرون الحر وليس فقط االكلي.

نتائج التحليل

  • مستويات منخفضة من هرمون التستوستيرون لدى الرجال تشير إلى وجود مشكلة في الخصية (مثل: متلازمة كلاينفلتر)، أمراض الغدة الكظرية (Adrenal) مثل مرض أديسون، أمراض الغدة النخامية (Pituitary) ، أمراض الكبد، إدمان الكحول المزمن وغيره.  
  • مستويات مرتفعة من هرمون التستوستيرون لدى الرجال قد تشير إلى تضخم الخصية أو الغدة الكظرية.
  • مستويات مرتفعة من هرمون التستوستيرون لدى النساء قد تشير إلى مشكلة في المبيض، مثل مرض تكيس المبيض (PCOS), أورام المبيض والغدة الكظرية أو أمراض الغدة النخامية.

References:

  1.  Haynes, W. M. (Ed.). (2014). CRC handbook of chemistry and physics. CRC press.‏
  2. Melmed, S., Polonsky, K. S., Larsen, P. R., & Kronenberg, H. M. (2015). Williams Textbook of Endocrinology E-Book. Elsevier Health Sciences.‏
  3. Bassil, N., Alkaade, S., & Morley, J. E. (2009). The benefits and risks of testosterone replacement therapy: a review. Therapeutics and clinical risk management, 5, 427.‏
  4. Torjesen, P. A., & Sandnes, L. (2004). Serum testosterone in women as measured by an automated immunoassay and a RIA. Clinical chemistry, 50(3), 678-678.‏