شارع زكريا غنيم – كامب شيزار -الاسكندريه

تحليل Blood group rh

تحليل الزمرة الدموية والعامل الريسي blood group system + Rh)‏)

يتشابه الناس بالمكوّنات الأساسيّة للدم، لكنهم يختلفون في انواع المستضدات الموجودة على سطح خلايا الدم الحمراء Antigen والأجسام المضادة Antibodies . ومن الجدير بالذكر أنّ الجهاز المناعي يُميّز خلايا الدم الحمراء الغريبة باستخدام المستضدات و يتعرّف على المولّدات الغريبة ويكوّن الأجسام المضادّة للقضاء عليها.

 يُعتبر نظام ABO للزُمر الدمويّة أفضل نظام مُستخدم لمعرفة فصائل الدم، ويُقسّم الدم بناءً على ما يحتويه من مستضدات A وB، إلى أربع مجموعات رئيسيّة A  و B و AB، و O تحتوي مجموعة A على مستضدات A وأجسام مضادّة ل B ، وتحتوي مجموعة B على مستضدات B وأجسام مضادّة ل A، و مجموعة AB  على كلا المستضدين A وB  بينما لا تحتوي على أيّ أجسام مُضادّة لهما في البلازما، و مجموعة O لا تحمل أيّ مولّد ضدّ من كلا نوعي A وB  بينما تحتوي على أجسام مضادّة لكل من مولّد الضدّ A وB  في بلازما الدم. ولهذه المجموعات تقسيمات إضافيّة مع نظام العامل الرايزيسي ، الذي يستخدم مولّد الضدّ RhD للتمييز بين الفصائل موجبة RhD  و سالبة RhD فيصبح هناك ثمانية أنواع لفصائل الدم وهي A+,A,B+,BAB+,AB,O+,O.

يطلب التحليل في حالات :

  1. نقل الأعضاء.
  2. التبرع بالدم.
  3. الولادة لام تحمل فصيلة دم سالبة 

ليس من الضروريّ أن تكون فصيلة دم المتبرّع هي ذاتها فصيلة المُتلقّي؛ انما يكفي أن تكون مُتوافقة لتفادي أي استجابة مناعيّة خطيرة، فمن يحمل فصيلة  O- يستطيع أن يتبرّع لأي شخص لخلوّ سطح خلايا الدم الحمراء لديه من جميع المستضدات، بينما يستطيع من يحمل فصيلة  AB استقبال الدم من أيّ أحد بسبب عدم احتواء البلازما على أيّ نوع من الأجسام المُضادّة، وللسبب نفسه يُعتبر  AB مُتبرّعاً عاماً بالبلازما ، و الأشخاص الذين لديهم عامل رايزيسي موجب يُمكن أن يستقبلوا الدم من ذوي العامل الرايزيسي الموجب أو السالب، بينما لا يُمكن للذين يحملون عاملاً رايزيسياً سالباً إلا أن يستقبلوا الدم من حملة العامل الرايزيسي السالب فقط.

References

  1. Auferio, D., & Fagan, J. M. (2016). The Reliance on Pharmaceuticals to Lose Weight.
  2. Sarode, A., Koche, S., & Deshpande, T. (2017). Glucose Homeostasis Regulated by Pancreatic Mechanisms and Study of Anti-Diabetic drugs.‏
  3. Adeyeye, E. I., Adesina, A. J., Olaleye, A. A., Olagboye, S. A., & Olatunya, M. A. Proximate, Vitamins, Minerals Compositions Together with Mineral Ratios and Mineral Safety Index of Kilishi (Beef Jerky Meat).‏