شارع زكريا غنيم – كامب شيزار -الاسكندريه

فحص أضداد مرض المُقَوَّسات (Toxoplasma IgM & IgG)

هو فحص مناعي لتشخيص داء القطط الذي يسببه طفيلي المُقوّسة القُنْدِيّة Toxoplasma gondii نتيجة ملامسة القطط التي تنقل الواحدة منها كميات هائلة للتربة ثم الحيوانات والانسان عن طريق الفم او الجروح او نقل الدم او زرع الاعضاء فيخترق الغشاء المبطن للأمعاء، و يتكاثر في كريات الدم الحمراء حتى يصبح كتلة حرجة، ثم تنفجر الخلية لتصيب الخلايا المجاورة لها.

إذا كان الجهاز المناعي قويًا يكمن الطفيلي بشكل حويصلات في الانسجة لسنوات دون ضرر او اعراض  وينشط في حالة ضعفه ليسبب اعراض تستمر أسابيع ثم تزول لوحدها:

  • حمى.
  • صعوبة في البلع وتورم الغدد اللمفاوية وخاصة الرقبية.
  • صداع وآلام عضلية وإرهاق.

أما مرضى ضعف المناعة مثل الإيدز أو السرطان أو الذين يتعالجون بأدوية مثبطة لجهاز المناعة، يصابون بداء المقوسات بصورته الخطيرة جراء التعرض للطفيلي حديثًا اوكامنآ.

  • التهاب الدماغ: ما يؤدي لصداع، تغييرات سلوكية، صعوبات في تحديد المكان، اختلاجات وتشنجات، اختلال الأداء الوظائفي العصبي، حركات لا إرادية، صعوبات في المشي والكلام.
  • التهاب الرئة: ما يؤدي إلى سعال، ضيق نفس، حمى.
  • التهاب شبكية العين (داء المقوسات العيني): ما يؤدي إلى رؤية ضبابية وآلام في العين.

اصابة الحامل

نادرًا ما تنتقل العدوى من شخص لآخر لكنها تنتقل من الأم للجنين عن طريق المشيمة، فيسمى (داء المقوسات الخلقي).

  1. إذا حدثت قبل الحمل ب 6-9 أشهر فسيقوم الجسم بتطوير مناعة للمرض، و لن تكون نشطة عند الحمل.
  2. إذا حدثت قبل أو أثناء الحمل ، فمن الممكن انتقالها للجنين، مع عدم ظهور الأعراض على الأم، تكون اقل خطورة خلال الثلث الأول ، ولكن معظم حالات تنتهي بالإجهاض، أما الجنين الذي يقاوم يولد بمشاكل صحية خطيرة مثل:
  3. الصرع.
  4. تضخم الكبد و الطحال.
  5. اليرقان.
  6. التهابات عينية خطيرة.
  7. إذا حدثت في الثلث الأخير فإن خطورتها عالية، لا تظهر أعراض الإصابة لدى الاطفال إلا في سن المراهقة والبلوغ، ومنها فقدان السمع, ضعف القدرة العقلية والتهابات عينية خطيرة.

نتيجة الفحص :

تفحص الأجسام المضادة لداء المقوسات بأخذ عينة من الدم، وتظهر النتائج بعد 2- 3 أيام، وتكون كما يلي :

      IgM- IgG – لم تحدث اصابة مطلقا

    IgM + IgG – اصابة حديثة للمرة الاولى

    IgM – IgG + اصابة قديمة غير خطرة

IgM + IgG +    اصابة قديمة لا تزال تشكل خطرا

 References

  1. Hameed, F. A. (2020). Epidimilogical Study of Taxoplasmosis among Pregnant and non-Pregnant in Baghdad City and its Relationship with Blood Groups. Indian Journal of Public Health Research & Development11(2), 2172-2177.‏
  2. Dubey, J. P., & Jones, J. L. (2008). Toxoplasma gondii infection in humans and animals in the United States. International journal for parasitology38(11), 1257-1278.