شارع زكريا غنيم – كامب شيزار -الاسكندريه

المستضد السطحي لالتهاب الكبد ب HBs Ag

هو فحص يهدف الى تشخيص أو تتبُّع مسار الإصابة بفيروس التهاب الكبد الفيروسي ب، أو لمعرفة ما إذا كان اللقاح المضاد لفيروس التهاب الكبد ب قد نجح في تحقيق المستوى المطلوب من المناعة في الجسم.

يُعد الالتهاب الكبدي عدوى خطيرة تصيب الكبد ويسببها فيروس الالتهاب الكبدي ب (HBV). يمكن أن تصبح مزمنة لدى بعض الأشخاص، الأمر الذي يعني أنها تستمر لأكثر من ستة أشهر. وتؤدي الإصابة بالالتهاب الكبدي بي المزمن إلى زيادة خطر تطور المرض إلى فشل الكبد أو سرطان الكبد أو تليف الكبد.

يتعافى أغلب البالغين ممن أصيبوا بالالتهاب الكبدي ب تعافيًا تامًا، حتى وإن كانت العلامات والأعراض شديدة. ويُعد الرضع والأطفال أكثر عرضة لخطر الإصابة بعدوى الالتهاب الكبدي بي المزمن (طويل المدى).

ويمكن أن يمنع التطعيم الإصابة بالالتهاب الكبدي بي، ولكن لا يوجد له علاج في حالة الإصابة به. وفي حالة الإصابة بالعدوى، فقد يمنع اتخاذ احتياطات معينة من انتقال الالتهاب الكبدي بي إلى الآخرين.

متى يطلب الاختبار؟

  • عند الاشتباه بإصابة المريض بالتهاب الكبد الفيروسى ب، وذلك من خلال ظهور أعراض المرض عليه واهمها: ألم في البطن والمفاصل, البول الداكن كلون الشاي, الحمى, فقدان الشهية, الغثيان والقيء, واصفرار البشرة وبياض العين (اليرقان).
  • عندما يكون المريض مصاباً بالتهاب الكبد المزمن الناجم عن أسباب أخرى.
  • عند تلقي جرعة من لقاح التهاب الكبد الفيروسي ب.
  • كما أن التهاب الكبد المزمن كثيراً ما لا يترافق مع أية أعراض، وقد يكتشف في أثناء إجراء اختبارات روتينية.

كيف يقرأ التحليل؟

يتكون المستضد من غلاف سطحي خارجي من البروتينات الشحمية، بما فيها البروتينات pre-S  قد تسهل هذه المناطق من الغلاف الخارجي عملية التصاق الفيروس بالخلايا الكبدية, النتيجة الإيجابية لهذا التحليل أو الاختبار تعني وجود الفيروس في دم الشخص وهذا التحليل هو الموجود في فحص ماقبل الزواج وفحص المتقدمين للعمل.

References:

  1. Guarascio, P. A. O. L. O., Yentis, F. R. A. N. C. E. S., Cevikbas, U. G. U. R., Portmann, B. E. R. N. A. R. D., & Williams, R. O. G. E. R. (1983). Value of copper-associated protein in diagnostic assessment of liver biopsy. Journal of clinical pathology36(1), 18-23.‏
  2. Rysgaard, C. D., Morris, C. S., Drees, D., Bebber, T., Davis, S. R., Kulhavy, J., & Krasowski, M. D. (2012). Positive hepatitis B surface antigen tests due to recent vaccination: a persistent problem. BMC clinical pathology12(1), 1-6.‏
  3. Blumberg, B. S., & Alter, H. J. (1965). A new antigen in leukemia sera. Jama191(7), 541-546.‏