شارع زكريا غنيم – كامب شيزار -الاسكندريه

فحص الهيموغلوبين بالترحيل الكهربائي

Hemoglobin Electrophoresis فحص الهيموغلوبين بالترحيل الكهربائي

هو اختبار يستخدم طريقة الترحيل الكهربائي احدى طرق الفصل الدقيقة جدا لقياس وتحديد انواع البروتين داخل خلايا الدم الحمراء والمعروفة باسم الهيموغلوبين، وهو البروتين المسؤول عن نقل الأوكسجين إلى الأنسجة والأعضاء.

أنواع الهيموغلوبين غير الطبيعي

يوجد المئات من الأشكال غير الطبيعية للهيموغلوبين، قد تُحدث اضطراباً بوظائف خلايا الدم الحمراء:

الأنواع الشائعة

  • الهيموغلوبين :S وهو الهيموغلوبين الأساسي لدى الأشخاص المصابين بمرض فقر الدم المنجليSickle cell anemia، يشوه خلايا الدم الحمراء، فتصبح شبيهة بالمنجل عند تعرّضها لحالات يقلّ فيها الأكسجين كما هو الحال عند ممارسة مجهود بدني، خلايا الدم الحمراء المنجلية قصيرة العمر, جامدة, يمكن أن تسد بعض الأوعية الدموية الصغيرة فتؤدي لضعف الدورة الدموية، وتسبّب الألم، وتحدّ من قدرة خلايا الدم الحمراء على توصيل الأكسجين.
  • الهيموغلوبين C : نادر ليس له أعراض. يسبب فقر الدم الانحلالي Hemolytic anemia وتضخم الطحال.
  • الهيموغلوبين: E   من أكثر الأنواع انتشارا في جنوب شرق آسيا، تكون خلايا الدم الحمراء صغيرة في حجمها، وقد يعاني حامليها من فقر الدم الانحلالي الخفيف، وتضخم في الطحال.

الأنواع الأقل شيوعاً

 بعضها لا يتسبّب بأيّ أعراض، في حين يؤثر البعض الآخر في وظائف أو استقرار الهيموجلوبين:

  • هيموجلوبين D  
  • هيموجلوبين  G
  • هيموجلوبين  J
  • هيموجلوبين M  
  • هيموجلوبين : F الهيموجلوبين الأساسي في الجنين، ويتميّز بقدرته على نقل الأكسجين بكفاءة عالية عندما يكون تركيز الأكسجين منخفضاً، يقلّ انتاجه كثيرا بعد الولادة ويصل إلى مستويات البالغين بوصول الطفل 1-2 سنة، إلا أنّ تركيزه قد يرتفع في الاضطرابات الخَلقية، كما في الثلاسيميا وفقر الدم المنجلي.
  • الهيموجلوبين  :H يحدث في بعض حالات ثلاسيميا ألفا، ويتسبّب بانحلال خلايا الدم الحمراء، غير مستقر ويميل لتشكيل مواد صلبة داخل خلايا الدم الحمراء، لا يرتبط بمشاكل طبية خطيرة، لكنه يؤدي لفقر الدم غالبا.

دواعي إجراء الفحص:

  1. قد يطلب الطبيب إجراء اختبار الهيموجلوبين الكهربائي كجزء من الفحوصات الروتينية.
  2. في حال وجود أعراض لفقر الدم، إذ يساعد هذا الاختبار على تحديد الأنواع غير الطبيعية من الهيموجلوبين في دم المصاب إن وجدت، كفقر الدم المنجلي، والثلاسيميا، وكثرة الحمر الحقيقية Polycythemia vera
  3. لمراقبة مستويات أنواع الهيموجلوبين المختلفة عند تلقي العلاج للإصابة بالاضطرابات المتعلقة بالهيموجلوبين.
  4. الكشف عن الحالات الوراثية قبل إنجاب الأطفال، كما يتمّ فحص الأطفال حديثي الولادة بشكلٍ روتيني للكشف عن الاضطرابات الوراثية للهيموجلوبين.

References:

  1. Wade, C. (2020). Impact of sickle cell disease on executive functioning in an adult population.‏
  2. Nubila, T., Ukaejiofo, E. O., Nubila, N. I., & Azeez, R. (2013). Frequency distribution of hemoglobin variants among Yorubas in Ibadan, south western Nigeria: A pilot study. Nigerian Journal of Experimental and Clinical Biosciences1(1), 39.‏
  3. Weatherall, D. J., & Clegg, J. B. (2001). Inherited haemoglobin disorders: an increasing global health problem. Bulletin of the World Health Organization79, 704-712.‏
  4. Lee, S. T., Weykamp, C. W., Lee, Y. W., Kim, J. W., & Ki, C. S. (2007). Effects of 7 hemoglobin variants on the measurement of glycohemoglobin by 14 analytical methods. Clinical chemistry53(12), 2202-2205.‏